تسجيل الدخول

الدكتور عبد الله إبراهيم الخياط



المؤهلات العلمية

  • بكالوريوس طب وجراحة- جامعة القاهرة 1970
  • دبلوم طب الأطفال 1972 - القاهرة
  •  دكتوراه في طب الأطفال- القاهرة 1980

 

الزمالة الطبية

  • زميل الكلية الملكية الأيرلندية الأمراض الباطنة 2004
  • زميل الكلية الملكية البريطانية في طب الأطفال 2005
  • زميل فخري لصحة المجتمع الملكية البريطانية 1983
  •  زميل فخري للأمراض المستوطنة في الصحة العامة الملكية 1983


الخبرات العملية

  • استشاري أول أطفال وأمراض قلب الأطفال
  •  المدير التنفيذي السابق لمستشفى الوصل ( لطيفة حالياً)
  •  أستاذ طب الأطفال في كلية دبي الطبية للبنات
  •  عضوية ممتحن لطلبة الزمالة الملكية البريطانية لطب الأطفال
  •  عضو فخري في المنظمة العالمية للمعاقين (جينز).
  •  عضو مجلس الأمناء لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية
  •  عضو فرعي سابق لمجموعة غرفة تجارة دبي للتثقيف الصحي 98
  • عضو اللجنة المحلية للمجلس العربي للاختصاصات الطبية لدولة الإمارات سابقا.
  •   عضو استشاري ورئيس لجنة الأبحاث الطبية بوزارة الصحة حالياً.
  •  رئيسا لمجلس مؤسسة دبي لرعاية للنساء والأطفال حالياً.
  • مدير مركز  الأخصائيين الطبي حالياً.

 

أهم الإنجازات في المسيرة المهنية

  • مكتشف خطورة مادة ( بنت الدهب) على حديثي الولادة في الدولة ونشر اكتشافه في بريطانيا وأمريكا
  •  أول طبيب إماراتي متخصص في طب الأطفال حاصل على شهادة الدكتوراه في التخصص ( 1980)
  • مؤسس قسم الأطفال في دائرة الصحة( 1973)
  • مؤسس وحدة تشخيص قلب الأطفال بدائرة الصحة والخدمات الطبية ( 1983)
  • أحد مؤسسي مركز الثلاسيميا في مستشفى الوصل ( 2006 )
  • أحد مؤسسي قسم حديث الولادة (الأطفال الخدج) في مستشفى راشد بسعة 20 سرير ومستشفى دبي بسعة 24 سرير، والوصل بسعة 60 سرير.
  •  عضو ومؤسس جمعية الإمارات الطبية ورئيساً لها في دورتين.
  •  أحد مؤسسي مركز دبي للرعاية الخاصة ورئيساً لإداراتها في 1984


جوائز

  •  جائزة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم 1989
  • جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ( مجال الإشراف الإداري) 2001 .
  •  جائزة الشيخ حمدان بن راشد  آل مكتوم للعلوم الطبية ( فئة الشخصيات الطبية المتميزة في الدولة ) 2010.
  • جائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة  2015 .
  • تكريم جمعية الإمارات الطبية كمؤسس لها.
  •  تكريم من مستشفى راشد لخدمتها 30 عاماً.
  •  تكريم من هيئة الصحة – دبي لخدمة 40 عام.

مؤتمرات وأبحاث ودراسات

  • حضور 110 مؤتمر  طبي على المستوى المحلي والإقليمي
  •  قام بتقديم 22 بحث في مجال طب الأطفال نشر منها 16 بحث في المجلات الطبية العالمية و6 بحوث في المجلة الطبية المحلية
  •  قدم كتاباً عن الطفل والحياة 1990
  •  أشرف على كتاب السيطرة على الأمراض المعدية في المستشفيات بالتعاون مع فريق عمل.



 أبرز التحديات في المسيرة المهنية

التحديات كانت تتمثل في قلة الإمكانات حيث لم يكن متاحاً الكثير من وسائل التشخيص كما هو متوفر اليوم، وكان الاعتماد على الحدس والخبرة الذاتية هو البديل لذلك، وهذا كان يضعنا أمام تحدي كبير، يفرض علينا  البحث والمطالعة المستمرة وحضور المؤتمرات لتبادل الآراء مع أطباء حول العالم لمعرفة كل ما هو جديد في علوم الطب والاستفادة منها فيما يخص صحة المرضى.


 متى تتقاعد عن ممارسة الطب

مهنة الطب ليست مهنة مرتبطة بالزمان أو التوقيت فهي مهنة الـ 24 ساعة، والضمير المهني الذي يعتبر شرف كل طبيب لا يدع له الفرصة ليهنأ بأي لحظة يشعر معها أنه تجاهل فيها مريضاً، لأن ذلك يتنافى مع أخلاقيات المهنة التي ينتمي إليها ومن يمارس الطب بقلبه وفكرة وعقله يعرف ما أقول،  هذا بالإضافة إلى أن مهنة الطب مهنة العمر كله، ولا يمكن للطبيب أن يتوقف إلا إذا توقفت سماعته عن الخفقان.


ما رؤيتكم لمفهوم التقاعد

ممارسة الطب مسألة لا ترتبط بوقت، فهناك خبرات علينا نقلها للآخرين دائماً ومن هنا أنا لا أومن أن هناك شيء اسمه التقاعد، في اعتقادي أن كل الناس  تمارس العمل دون توقف ولكن كل على طريقته وحسب خبرته وطبيعة عمله وطموحاته.


سر النجاح في مهنتكم

 من أهم أسرار النجاح في مهنة الطب حب طبيعة هذا العمل، فكما يقول المثل حب ما تعمل  حتى تعمل ما تحب، بالإضافة للتحلي بالصبر والمصداقية والتواضع، فهم مفاتيح إلى قلوب الناس، ومن الضروري جداً إظهار الاهتمام بالآخرين خاصة في مهنة مثل الطب، فليس هناك شيء أدعى من كسب احترام الناس أكثر من وضعهم في بؤرة اهتمامك، بالإضافة إلى المبادرة فهي تعطي الأسبقية والأفضلية في محيط العمل، بالإضافة إلى أنه تمنح صاحبها استشرافا أفضل للمستقبل.

 

نصائح للجيل الصاعد

أعتقد أنه على شباب اليوم أن يكون إدراكهم واسع فهناك خبرات عليهم الاستفادة منها، وهناك مجال عمل مفتوح عليهم التطلع إلى غوض غماره مسلحين بالمعارف والخبرات اللازمة، وهناك وطن ينتظر منهم بذل الكثير من الجهود، وهناك أمال وطموحات معقودة عليهم من أسرهم ومجتمعهم، فليكونوا عند حسن الظن بهم، وليستعينوا على تحقيق ذلك باستثمار أوقاتهم واستغلال مهاراتهم والبحث عن أجمل ما في أنفسهم لاكتشافها من جديد ووضعها على الطريق الصحيح.


نصائح للمتقاعدين

أقول لهم هناك أجيال عليكم ألا تفقدوا التواصل معهم لأنهم بحاجة إلى خبراتكم، وكونوا صبورين معهم، فأجيال اليوم غير أجيال الأمس، خاطبوا عواطفهم، ونمقوا نصائحكم، وقدموا لهم ما ينفعهم، وأصلحوا ذوات بينكم وبينهم وتقبلوهم على ما هم عليه وحاولوا تطوير قدراتهم وتحسن سلوكياتهم ولا تكسروا قلوبهم، فهم فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض.

وكونوا  أنتم صادقين مع أنفسكم متصالحين معها، كونوا قدوة لهم حتى يستوعبوا نصائحنا ويتقبلوها، لآن فاقد الشيء كيف يعطيه،  ازرعوا بينهم التنافس الشريف، وتذكروا أن الأب يعطي والولد يرد الجميل  .. بارك الله لكم في أبنائكم ومنحكم الصحة والعافية.


 نصائحك الطبية للآباء والأمهات لرعاية أبنائهم

نصيحتي للوالدين الاهتمام بصحة أطفالهم الجسدية والنفسية، وإبعادهم قدر الإمكان عن استخدام الأجهزة الذكية لأنها تجلب لهم المتعة في البداية والكآبة في النهاية، والتركيز على حسن معاملتهم، وأنصح الأم ألا تكون مدرستهم حتى لا تؤذيهم فهذا ليس من أدوارها ، وعلى الوالدين تنويع الأنشطة الخارجية لأطفالهم، وأخيراً لا تنسوا الاهتمام بلغتهم العربية التي هي وعاء لقيمنا وثقافتنا وهويتنا العربية .

ما هو رأيك فى محتوى هذه الصفحة ؟


أكتب رأيك * :

الإعدادات

قارئ النصوص

حجم الخط

خيارات عمى الألوان

تغيير ألوان الموقع

ترجمة الصفحة

الهيئة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

تكبير الصفحة

0

مكبر الصورة