تسجيل الدخول
بحث English
تسجيل الدخول
بحث متقدم

أسئلة وأجوبة

يمكن من خلال هذه الصفحة الاطلاع على أكثر الاسئلة تكرارا وأجوبتها، كما يمكن تحميل نسخة من هذه الأسئلة والأجوبة على جهازك عبر النقر على رابط الملف أدناه.

العنوان

تاريخ النشر حجم الملف

الرابط

الأسئلة المتكررة حول قانون المعاشات والتأمينات
الاجتماعية
21/10/2015 444K.B
تحميل

العنوان

تاريخ النشر حجم الملف

الرابط

الأسئلة المتكررة حول نظام مد الحماية التأمينية
لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي
27/12/2016 109K.B
تحميل

  1. التعريف بالمشمولين بقانون المعاشات
    1. من هم الأشخاص الذين ينطبق عليهم قانون المعاشات؟
      1. يُطّبق قانون المعاشات على كل مواطن يعمل لدى القطاع الحكومي أو الخاص.​
    2. ما هو المقصود بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص؟
      1. القطاع الحكومي : 
        • الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة ، والشركات والمصارف ( البنوك ) التي تساهم فيها الحكومة الإتحادية. 
        • الجهات الحكومية المحلية ( حكومات كلٍ من إمارة دبي، الشارقة، رأس الخيمة ، أم القيوين ، الفجيرة ). 
        القطاع الخاص : 

        • كل شخص طبيعي، أو إعتباري ( مؤسسة فردية ، مكتب ، شركة ) تستخدم مواطنين ولا تساهم فيها الحكومة الإتحادية.​​​
    3. ما هو المقصود بــ( المؤمن عليه )؟
      1. هو المواطن الذي تنطبق عليه أحكام هذا القانون، ذكراً كان أم أُنثى حيث يصبح مؤمناً لدى الهيئة ومشمولاً بقانون المعاشات والتأمينات الإجتماعية ويتمتع بكافة المنافع من معاشات ومكافآت.​
  2. إجراءات وشروط التسجيل لدى الهيئة
    1. ما هي الإجراءات المطلوبة لإشتراك وتسجيل المواطن بأحكام قانون المعاشا
      1. يتوجب على جهة العمل (في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص) بتسجيل المواطن لدى الهيئة خلال شهر على الأكثر من تاريخ إلتحاقه بالعمل لديها
    2. ما هي الوثائق المطلوبة لتسجيل المواطن لدى الهيئة حتى يصبح مؤمناً عليه ومشتركاً لديها؟ وماهي شروط التسجيل؟
      1. الوثائق المطلوبة :
        • صورة عن جواز السفر 
        • صورة عن بطاقة الهوية. 
        • صورة عن خلاصة القيد. 
        • صورة عن شهادة الميلاد او تقدير العمر. 
        • 3 نسخ من نموذج بدء خدمة المؤمن عليه ( استمارة بدء الخدمة ) رقم (1) مستوفية  بياناتها. 
        • قرار التعيين أو الإجراء الذاتي أو عقد العمل بالنسبة للقطاع الحكومي .
        • أصل عقد العمل معتمداً من وزارة العمل بالنسبة للمواطن الذي يعمل لدى القطاع الخاص. 
        • صورة عن الفحص الطبي عند التعيين.

        شروط التسجيل :
        • ألاَ يقل العمر عن (18) سنة ولا يزيد على (60).
        • أن يكون لائقاً صحياً للعمل عند التسجيل
    3. هل هناك وثيقة تُثبت أن المواطن تم تسجيله لدى الهيئة؟
      1. نعم ، يُمنح المواطن رقماً تأمينياً من الهيئة بعد أن تقوم جهة العمل بتسجيله لدى الهيئة ، ويتوجب عليه أن يتأكد أن جهة العمل قد قامت بذلك خلال شهر من إلتحاقه بالعمل .
  3. نسبة الإشتراك وراتب حساب الإشتراك
    1. ما هي الإلتزامات التي تترتب على المؤمن عليه بعد تسجيله لدى الهيئة؟
      1. تأدية حصته في الإشتراكات بواقع (5%) من راتب حساب الإشتراك ، وتقوم جهة العمل بخصمها من الراتب وتحويلها للهيئة شهرياً.
    2. ما المقصود براتب حساب الإشتراك والذي تخصم منه الإشتراكات؟
      1. - القطاع الحكومي : الراتب الأساسي الشهري ، علاوة المواطن ، علاوة الأبناء ، علاوة غلاء المعيشة ، بدل السكن . 
        - القطاع الخاص :​ الراتب الذي ينص عليه عقد العمل شاملاً للراتب الأساسي والعلاوات والبدلات الشهر ية المنتظمة.​
    3. هل تساهم جهة العمل بحصة في الإشتراكات عن المؤمن عليه؟
      1. القطاع الحكومي  = حصة جهة العمل (15%) من راتب حساب الإشتراك. 

        القطاع الخاص   = تساهم جهة العمل بنسبة (12.5%) من راتب حساب الإشتراك. 

                             = تساهم الحكومة بنسبة (2.5%) من راتب حساب الإشتراك.​
    4. هل هناك حد أدنى وأقصى لراتب حساب الإشتراك؟
      1. - الحد الأقصى في القطاع الخاص : 50.000 درهم 
        - الحد الأدنى في القطاع الخاص : 1000 درهم​
    5. ما هو الأساس التي تحتسب على أساسه الإشتراكات؟
      1. - القطاع الحكومي : تُحسب الإشتراكات على أساس راتب حساب الإشتراك في كل شهر . 

        - القطاع الخاص : 
        • راتب حساب الإشتراك بشهر يناير من كل عام – ويكون هذا الراتب أساساً لتأدية الإشتراكات خلال سنة كاملة أي لغاية يناير من العام التالي . 
        • لا يُعتدّ بأي زيادة أو نقص نظرأ على الراتب بعد شهر يناير. 
        • إذا إلتحق المؤمن عليه بالعمل بعد شهر يناير فيكون راتب حساب الإشتراك بذلك الشهر أساساً لدفع الإشتراكات وذلك لغاية يناير التالي ، حيث يكون الراتب فيه بعد ذلك أساساً  لتأدية الإشتراكات.
    6. كيف يتم إحتساب الإشتراكات عن جزء الشهر في بداية الخدمة ونهايتها؟
      1. تُدفع الإشتراكات للهيئة في القطاع الخاص عن كامل الشهر الذي تبدأ فيه الخدمة، ولا تستحق عن جزء الشهر الذي تنتهي به.​
  4. كيفية إحتساب الإشتراك بحالات الإعارات والإجازات
    1. كيف تُؤدى الإشتراكات بحالة إعارة المؤمن عليه إعارة خارجية بدون راتب ؟ أو عن مدة إجازته الخاصة؟
      1. يلتزم المؤمن عليه ( المشترك ) بدفع حصته وحصة صاحب العمل في الإشتراكات .​
    2. إذا حصل المؤمن عليه على إجازة دراسية بدون راتب ، هل يستمر أداء الإشتراكات للهيئة  ومن الذي يلتزم بها؟
      1. في القطاع الحكومي: يستمر أداء الإشتراكات خلال هذه الإجازة ، حيث يؤدي كل من جهة العمل والمؤمن عليه حصتة في الإشتراكات. 

        في القطاع الخاص: يستمر أداء الإشتراكات ويتحمل المؤمن عليه حصته وحصة جهة العمل في الإشتراكات.​​​​
    3. كيف تُؤدى الإشتراكات خلال إعارة المؤمن عليه إعارة داخلية؟
      1. - تتحمل جهة العمل المعار إليها المؤمن عليه بدفع حصتها في الإشتراكات إن كانت تتحمل الراتب خلال مدة الإعارة . 
        - يتحمل المؤمن عليه حصتة في الإشتراكات . 
        - يكون تسديد الإشتراكات على أساس راتب المؤمن عليه في الجهة المعار منها .
    4. إذا مُنح المؤمن عليه إجازة مرضية هل تُحسب عنها إشتراكات ومن الذي يتحملها تجاه الهيئة؟
      1. - يتحمل المؤمن عليه حصتة في الإشتراكات على أساس راتبه الفعلي الذي يتقاضاه خلال الإجازة.
        - تتحمل جهة العمل حصتها في الإشتراكات على أساس كامل الراتب سواءً كانت الإجازة براتب أو بدون راتب.
    5. كيف تتم معالجة دفع الإشتراكات خلال مدة الإجازة الخاصة بمرافقة أحد الزوجين للآخر؟

      1. ​- حالة الإجازة الخاصة لمرافقة الدبلوماسي:
        و                                    
        - حالة الإجازة الخاصة لمرافقة الموفد في إجازة دراسية: 

        ​(تتحمل جهة العمل في القطاع الحكومي حصتها وحصة ال​مؤمن عليه بالإشتراكات)​
        - حالة الإجازة الخاصة لمرافقة المؤمن عليه في القطاع الخاص:​(يتحمل المؤمن عليه حصته وحصة جهة العمل في الإشتراكات).​​​
         

  5. مواعيد دفع الإشتراكات للهيئة
    1. متى يتوجب على جهة العمل تسديد الإشتراكات للهيئة i(حصتها وحصة المؤمن عليه – المشترك)؟
      1. إعتباراً من أول الشهر التالي للشهر الذي تُستحق عنه الإشتراكات ويجوز مد هذه الفترة لغاية تاريخ (15) من هذا الشهر.
         
        مثال:
        إشتراكات شهر 10/2015، ​يتم تحويلها للهيئة إعتباراً من 1/11/2015 ولغاية 15/11/2015.​
    2. ماذا يترتب على جهة العمل إذا لم تؤدِ الإشتراكات للهيئة في التاريخ المحدد؟
      1. يُرتب القانون على جهة العمل تأدية مبلغ إضافي بنسبة 0.1% من الإشتراكات المستحقة عن كل يوم تأخير ودون الحاجة لتوجيه إنذار او تنبيه من الهيئة له.
    3. إذا لم تقم جهة العمل بإقتطاع الإشتراكات عن كل العاملين لديها أو جزء منهم ، أو قامت بتأدية الإشتراكات على أساس الرواتب غير الحقيقية ، ماهو حكم القانون في هذه الحالة؟
      1. يُلزم القانون جهة العمل في القطاع الخاص في هذه الحالات بأداء مبلغ إضافي قدره 10% من قيمة الإشتراكات المستحقة ودون الحاجة لتوجيه إنذار أو إخطار مسبق من الهيئة لجهة العمل.
  6. المنافع التأمينية ( حالات إستحقاق المعاش ) التعويضات
    1. ما المقصود بسن الإحالة على التقاعد؟ وماهي شروط إستحقاق المعاش عند بلوغ هذه السن؟
      1. - هو بلوغ سن (60) للمؤمن عليه والمؤمن عليها. 
        - يُستحق المعاش في هذه الحالة إذ كانت مدة الخدمة (15) سنة.
    2. هل يستحق المؤمن عليه معاشاً إذا ما إنتهت خدمته بالفصل أو العزل من الخدمة؟
      1. - نعم يُستحق المعاش في هذه الحالات ، شريطة أن تبلغ مدة الخدمة (15) سنة. 
        - ويُستحق المعاش أيضاً بحالة إنتهاء الخدمة بقرار تأديبي من جهة العمل أو بناء على حكم قضائي مع إشتراط مدة الخدمة (15) سنة. 

        *ملاحظة :يخصم من المعاش نسبة 10% في هذه الحالات.​
    3. ما هي شروط استحقاق المعاش للمؤمن عليه الذي تنتهي خدمته لأسباب صحية؟
      1. - يستحق المؤمن عليه المعاش إذا إنتهت خدمته من العمل بسبب عجزه الكلي عن العمل أو عدم لياقته الصحية على أن تثبت حالة العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية من قبل اللجنة  الطبية الخاصة بالهيئة العامة للمعاشات قبل أن تُنهي جهة العمل خدمته من العمل. 
        - لا تُشترط مدة خدمة محددة لإستحقاق المعاش في هذه الحالات حيث يُكتفى بأن يكون المؤمن عليه مشتركاً مع الهيئة. 
        - تُقّدر نسبة العجز – أو عدم اللياقة الصحية بقرار من اللجنة الطبية الخاصة بالهيئة.
    4. إذا إستقال المؤمن عليه أو المؤمن عليها  من العمل بإرادته ماهي شروط إستحقاقه للمعاش التقاعدي؟
      1. بلوغ 
        • سن (48) عاماً في 28/2/2015 + مدة خدمة 20 سنة 
        • وسن (49) عاماً في 26/2/2016 + مدة خدمة 20 سنة 
        • وسن (50) عاماً في 28/2/2017 + مدة خدمة 20 سنة.
    5. إستقال مؤمن عليه بشهر (3) 2015 وكانت مدة خدمته (20) سنة ولكن عمره (47) سنة ، ماهو الحكم في هذه الحالة؟
      1. يُربط المعاش، ولكن لا يتم صرفه للمؤمن عليه إلاّ ببلوغه سن (48) في شهر (3)2016
        • لا يجوز صرف مكافأة بهذه الحالة بدلاّ من المعاش المؤجل.
    6. ما هي شروط إستحقاق المعاش بحالة وفاة المؤمن عليه؟
      1. يُستحق المعاش بهذه الحالة ويُوزع على  المستحقين من ورثة المؤمن عليه ولم يشترط القانون مدة خدمة محددة لإستحقاق المعاش ، حيث يُكتفى بأن يكون مسجلاً ومشتركاً لدى الهيئة.
        •يُصرف بالإضافة للمعاش تعويض وفاة مقداره (60.000) درهم.
    7. ما مقدار الحد الأدنى للمعاش التقاعدي الذي يصرف من الهيئة؟
      1. 10.000 درهم شهرياً بدءاً من تاريخ 1/1/2012.
  7. حساب المعاش
    1. ما هو المقصود ب (راتب حساب المعاش )؟
      1. - في القطاع الحكومي : متوسط راتب حساب الإشتراك عن الـ (3) سنوات الأخيرة من الخدمة. أي مجموع رواتب حساب الإشتراك خلال (3) سنوات مقسوماً على (36). 
        - في القطاع الخاص : متوسط راتب حساب الإشتراك عن الـ (5) سنوات الأخيرة من الخدمة. أي مجموع رواتب حساب الإشتراك خلال (5) سنوات مقسوماً على (60).
    2. كيف يُحسب المعاش الشهري؟

        • ​​​ ​ 60% × راتب حساب المعاش = المعاش عن​ (15) سنة من الخدمة. 
        •  2% من راتب حساب المعاش عن كل سنة تزيد على (15) سنة. 


        مثال: 
        مدة الخدمة (20) سنة ، متوسط راتب حساب المعاش (25.000) درهم 

        نسبة المعاش :    %60عن الـ (15) سنة 
                              + 10% عن الـ (5) سنوات 
                               70% × 25.000 درهم  = 17.500 درهم المعاش.​
    3. ما هو الحد الأقصى للمعاش؟
      1. 100% من راتب حساب المعاش ، ويُستحق بعد مدة (35) سنة.​​
    4. متى يبدأ إستحقاق المعاش؟
      1. من اليوم التالي لتاريخ إنتهاء الخدمة.
    5. ما هو حكم القانون إذا زادت مدة خدمة المؤمن عليه على (35) سنة؟
      1. يُمنح مكافأة بواقع (3) أشهر عن كل سنة زائدة محسوبة على أساس راتب حساب المعاش.

        مثال: مؤمن عليه إنتهت خدمته عن (38) سنة ، وكان متوسط راتب حساب معاشه 25.000 درهم 

        المكافأة = 3 × 25000 × 3 = 275.000 درهم وهذا بالإضافة للمعاش التقاعدي.​
    6. هل من منافع اخرى يستحقها المتقاعد في المعاش والمكافأة عن المدة التي تزيد على (35) سنة؟
      1. منحة وفاة إذا إنتهت خدمة المؤمن عليه بسبب الوفاة الطبيعية وتوّزع على الورثة الشرعيين ، ومقدارها (60.000 ) درهم.
  8. حالات إستحقاق المعاش بحالة إصابات العمل
    1. ما معنى إصابة العمل في قانون المعاشات؟
      1. إصابة العمل هي : 
        • الإصابة نتيجة حادث يتعرض له المؤمن عليه أثناء تأديته لعمله أو بسببه .
        • الإصابة نتيجة حادث بتعرض له المؤمن عليه خلال فترة ذهابه لمباشرة عمله أو عودته منه . 
        • المرض المهني الناتج عن طبيعة المواد المستخدمة في العمل . 
        • الوفاة الناتجة عن الإرهاق أو الإجهاد من العمل.​
    2. متى يستحق المؤمن عليه الذي يتعرض لإصابة عمل معاشاً؟
      1. نعم يستحق معاشاً إذا أدت الإصابة إلى الوفاة أو إلى العجز الكلي ومهما بلغت مدة الخدمة.​
    3. كيف يُحسب معاش الوفاة والعجز الكلي بسبب إصابة العمل؟
      1. معاش تقاعدي بإفتراض أن مدة الخدمة (35) سنة ،أي معاشاً بالحد الأقصى 100% من متوسط راتب حساب المعاش أياً كانت مدة الخدمة. 

        تُقّدر نسبة العجز بقرار من اللجنة الطبية للهيئة.​
    4. هل هناك منافع أخرى بحالة الوفاة والعجز الكلي نتيجة إصابة عمل بالإضافة للمعاش؟
      1. نعم هناك تعويض بواقع 75.000 درهم ويُصرف للورثة بحالة الوفاة ولصاحب المعاش الذي يُصاب بالعجز الكلي نتيجة اصابة العمل .
    5. إذا إنتهت خدمة صاحب المعاش ولم يكمل الشهر الأخير من خدمته ، هل يُحسب له جزء الشهر في المعاش؟
      1. يُحسب له شهراً كاملاً ولو كان يوماً واحداً.
    6. متى يبدأ إستحقاق المعاش الناتج عن إصابة عمل؟
      1. من اليوم التالي لتاريخ إنتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو إنتهاء الخدمة بالعجز الكلي .
    7. إذا نتج عن إصابة العمل عجز جزئي لدى المؤمن عليه فما هي المنافع التي يمنحها قانون المعاشات له؟
      1. تعويض بنسبة العجز الناتج عن الإصابة إلى تعويض العجز الكلي.
         
        مثال: مؤمن عليه تعرض لإصابة نشأ عنها بتر في إصبع يده وقدّرت اللجنة الطبية عجزه الجزئي بــــــــــــــــ 40 % ، فيستحق تعويض العجز الجزئي حسب المعادلة الآتية: 

        40% × 75.000 = 30.000 درهماً
    8. ما مقدار الحد الأدنى للمعاش التقاعدي الذي يصرف من الهيئة؟
      1. 10.000 درهم شهرياً بدءاً من تاريخ 1/1/2012
  9. مكافأة نهاية الخدمة
    1. ما هي المنافع التي يقررها قانون المعاشات للمؤمن عليه الذي لم يستوف شروط إستحقاق المعاش؟
      1. مكافأة نهاية خدمة تحتسب على النحو التالي:

        ​​مدة الخدمة​المكافأة المستحقة عن كل سنة خدمة
        من سنة إلى 5 سنواتراتب شهر ونصف
        (5) سنوات التاليةراتب شهرين
        ​(5) سنوات اللاحقة:راتب ثلاثة شهور​

    2. ما هو الراتب الذي تحتسب عليه المكافأة؟
      1. هو نفس راتب حساب المعاش (انظر جواب السؤال الأول تحت فئة "حساب المعاش") 

        مثال: مؤمن عليه عمل لمدة (11) سنة في جهة حكومية  وكان متوسط راتب حساب معاشه (20.000) بالثلاث سنوات الأخيرة من خدمته. 
        1.5 × 20.000 × 5 = 150.000 درهم 
        2× 20.000 ×5 = 200.000 درهم 
        3 × 20.000 × 1 = 60.000 درهم 
        مجموع المكافأة المستحقة = 410.000 درهم​
    3. إذا إنتهت خدمة المؤمن عليه مستحق المكافأة خلال الشهر هل يُحسب له جزء الشهر؟
      1. نعم يُحسب له الشهر شهراً كاملاً.​
  10. المستحقون للمعاش بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش
    1. ما هي مدة صرف المعاش التقاعدي؟
      1. يُستحق المعاش من اليوم التالي لإنتهاء الخدمة ولحين وفاة صاحبه
    2. هل هناك حد أدنى لنصيب المستحقين؟
      1. نعم هناك حد أدنى لنصيب المستحقين بحيث إذا قلّ عن هذا الحد فيتم رفعه إليه. 
        • 800 درهم للأرملة أو الزوج. 
        • 600 درهم لكل من الوالدين. 
        • 400 درهم لباقي المستحقين (الأولاد – البنات – الإخوة  والأخوات).​
    3. متى يبدأ صرف نصيب المستحقين في المعاش؟
      1. من أول الشهر التالي لحدوث وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش .​
    4. ما مصير المعاش التقاعدي بعد وفاة صاحبه؟
      1. ينتقل للمستحقين من ورثته ويوّزع بينهم حصصاً حسب أحكام القانون
    5. متى تعتبر الأرملة مستحقة لنصيب في معاش زوجها ؟ ومتى ينقطع نصيبها فيه؟
      1. - تستحق الأرملة نصيبها في المعاش إذا إستمرت علاقتها الزوجية حتى وفاة زوجها. 
        - ينقطع معاشها بالزواج.
    6. هل يستحق الزوج نصيباً في معاش زوجته المتوفاة؟
      1. نعم بشرط :
        • أن يكون مصاباً بعجز صحي يمنعه من الكسب . 
        • أن تثبت اللجنة الطبية الخاصة بالهيئة هذا العجز .
    7. ما هي شروط إستحقاق الإبن نصيباً في معاش والده أو والدته بعد الوفاة؟
      1. - أن يكون عمره بتاريخ الوفاة أقل من (21) سنة وينقطع النصيب عند بلوغه (21) سنة 

        - إستثناء: يستمر صرف النصيب ولو بلغ سن (21)  في الحالات التالية : 
        • ​إذا كان طالباً وينقطع بحالة إلتحاقه بالعمل او مزاولته المهنة او بلوغه سن (28) أيهما يحلّ أولاً. 
        • إذا كان عاجزاً عن الكسب وينقطع بزوال هذا العجز مالم تقرر اللجنة الطبية إستمرار صفة عجزه.
    8. ما هي شروط إستحقاق الأخ نصيباً في المعاش؟
      1. - نفس شروط إستحقاق الإبن بالإضافة إلى إثبات انه كان يعتمد في معيشته على أخيه المتوفى في حال حياته. 
        - تنطبق حالات إنقطاع النصيب  كما بحالة الإبن.
    9. هل تستحق البنت نصيباً في المعاش ؟ ومتى ينقطع نصيبها ؟وهل من الممكن أن يعود النصيب لها بعد الإنقطاع؟
      1. - نعم تستحق بشرط أن تكون غير متزوجة. 
        - ينقطع النصيب في الحالات التالية: 
        • الزواج 
        • الألتحاق بالعمل 
        • مزاولة المهنة 
        - يُعاد النصيب في الحالات التالية: 
        • الطلاق: بشرط عدم وجود راتب أو معاش آخر                                                  
        • الترمل : بشرط عدم وجود راتب أو معاش آخر
    10. شروط إستحقاق الأخت نصيباً في المعاش؟
      1. - نفس شروط البنت بالإضافة إلى إثبات أنها كانت تعتمد في معيشتها على المتوفى حال حياته. 
        - تنطبق حالات إنقطاع نصيب البنت وعودته على الأخت .​
    11. شروط إستحقاق الأب والأم لنصيب في معاش إبنهما المتوفى؟
      1. - أن يكون الأب معتمداً في معيشته على إبنه حال حياته . 
        - أن تكون الأم أرملة أو مطلقة، أو كان زوجها معالاً من إبنها المتوفى في حال حياته ، وبشرط ألآ يكون له ( للزوج ) معاشاً أو راتباً.
  11. حكم عودة صاحب المعاش للعمل – الجمع بين معاش وراتب – الجمع بين معاشين
    1. إذا عاد المتقاعد إلى أي عمل في الدولة مامصير معاشه وهل يجوز له الجمع بينه وبين راتبه من العمل؟
      1. - يعود المتقاعد للإشتراك مجدداً مع هيئة المعاشات إذا كان العمل الجديد تابعاً للهيئة. 
        - يُوقف صرف المعاش إذا كان الراتب من العمل مساوياً أو أكبر من قيمة المعاش سواءً كانت العودة للعمل مع جهة مشتركة مع الهيئة أو مع صندوق معاشات آخر في الدولة. 
        - أما إذا كان الراتب من العمل أقل من مقدار المعاش فيصرف من المعاش بحدود الفرق بينه وبين الراتب. 

        ملاحظة: إذا عاد المتقاعد بسبب العجز الكي أو عدم اللياقة الصحية للعمل فيُلغى معاشه.
    2. هل توجد إستثناءات تسمح للمتقاعد أو المستحق أن يجمع بين معاشه وراتبه من العمل دون حدود؟
      1. - إذا كان المتقاعد قد تقاعد من عمل حكومي مدته (25) سنة فأكثر ، بشرط ألاً تكون خدمته قد إنتهت بالفصل أو العزل من الخدمة أو بقرار تأديبي أو حكم قضائي. 
        - تجمع الأرملة بين نصيبها في معاش زوجها وبين راتبها من العمل او معاشها بصفتها الشخصية.
    3. إذا عاد المتقاعد للعمل بجهة مشتركة مع الهيئة وإشترك مجدداً،هل يجوز له أن يحصل على معاش تقاعدي عن مدة خدمته اللاحقة؟
      1. نعم قد يستحق معاشاً آخر إذا توافرت شروط إستحقاقه، ولكنه لا يجمع بين معاشين بل يُصرف له المعاش الأكبر بينهما.
    4. ما هو الحكم فيما إذا إستحق مواطن معاشه من صندوق معاشات أبوظبي ، ثم إلتحق بالعمل لدى جهة عمل مشتركة مع الهيئة وحصل على معاش آخر؟
      1. يجمع بين المعاشين والعكس صحيح
  12. ضم مدد الخدمة السابقة
    1. كيف يستطيع المؤمن عليه المشترك مع الهيئة ضم مدة خدماته السابقة إلى خدماته الحالية وإحتسابها ضمن المدة التي يحسب على أساسها المعاش؟
      1. للمؤمن عليه الحق بطلب ضم مدة خدمته السابقة وفق الشروط التالية : 
        • تقديم الطلب للهيئة قبل إنتهاء الخدمة. 
        • ​تأدية تكلفة الضم والبالغة 20 % من راتب حساب الإشتراك بتاريخ تقديم طلب الضم مضروباً بالمدة المراد ضمها بالأشهر.
    2. كيف تتم تسديد تكلفة الضم، وهل يجوز تقسيطها للهيئة؟
      1. - إما دفعة واحدة. 
        - أو التقسيط وفق مايلي : 
        • دفعة نقدية مساوية لمقدار مكافأة نهاية الخدمة التي تقاضاها طالب الضم عن المدة المراد ضمها ، وتُحسم قيمة المكافأة من إجمالي تكلفة الضم. 
        • يتم تقسيط باقي تكلفة الضم على أقساط شهرية لا تقل عن ربع الراتب الشهري للمؤمن عليه ، على ألاّ تتجاوز مدة التقسيط أربع سنوات أو بلوغه سن الستين أيهما يحلّ أولاً. 
        • تقديم المؤمن عليه إقراراً للهيئة بخصم أقساط الضم من راتبه الشهري الموّدع بحسابه البنكي ، وذلك لحين السداد التام والحصول على براءة ذمة من الهيئة. 
        • بحال إنتهاء خدمة المؤمن عليه دون أن يسدد كامل تكلفة الضم يتم إحتساب المدة المضمومة بما يقابل المبالغ المسددة بالفعل. 
        • يسقط إلتزام المؤمن عليه بسداد أقساط الضم بحال إنتهاء خدمته بالوفاة بشرط أن يكون قد سدد (50%) من إجمالي تكلفة الضم ، أما إذا بلغت ماتم تسديده أقل من 50 % فيتم إستقطاع الباقي من هذه النسبة من معاشات المستحقين.
  13. شراء مدد الخدمة الإعتبارية
    1. ما معنى شراء مدة خدمة إعتبارية؟
      1. مدد الخدمة الإعتبارية : هي مدد خدمة غير فعلية ، إعتبرها قانون المعاشات مدداً فعلية يستطيع المؤمن عليه أن يطلب شراؤها من الهيئة وتُضاف لمدد خدمته الفعلية لغاية زيادة قيمة المعاش.
    2. ما هو عدد سنوات الخدمة الإعتبارية التي يجوز طلب شراؤها، وماهي شروط الشراء؟
      1. مدد الخدمة التي يجوز شراؤها (10) سنوات للمؤمن عليها و (5) سنوات للمؤمن عليه. 

        شروط الشراء: 
        - تقديم طلب الشراء قبل إنتهاء الخدمة. 
        - ان تبلغ مدة الخدمة عند الشراء (20) سنة. 
        - تسديد تكلفة الشراء وهي بوقع 20 % × راتب حساب الإشتراك تاريخ طلب الشراء × مدد الخدمة المراد شراؤها بالأشهر . 

        • كيفية تسديد تكلفة الشراء: 
        - إما دفعة واحدة. 
        - أو التقسيط وفق مايلي : 
        • دفعة نقدية أولى تعادل 50 % من إجمالي تكلفة الشراء. 
        • تقسيط الباقي على أقساط شهرية لا تقل عن ربع الراتب الشهري وعلى ألاً تتجاوز مدة التقسيط أربع سنوات أو بلوغ المؤمن عليه سن الستين أيهما يحلّ أولاً. 
        • تقديم المؤمن عليه إقراراً بخصم أقساط تكلفة الشراء من راتبه الشهري المودّع. بحسابه البنكي ، وذلك لحين السداد التام والحصول على براءة ذمة من الهيئة. 
        • بحال إنتهاء خدمة المؤمن عليه دون أن يسدد كامل تكلفة الشراء يتم إحتساب المدد المشتراة بما يقابل المبالغ المسًددة فعلياً. 
        • يستمر تقسيط باقي أقساط تكلفة الشراء وذلك بخصمها من معاشات المستحقين بحالة إنتهاء خدمة المؤمن عليه بالوفاة قبل أن يتم تسديدها بالكامل.
  14. ضم مدد الخدمة السابقة التي إستحق عنها المؤمن عليه معاشاً
    1. هل يجوز للمتقاعد الذي يعود للعمل بجهة مشتركة مع الهيئة أن يُحاسب عند إنتهاء خدمته على أساس مدتّي الخدمة السابقة واللاحقة؟
      1. نعم يجوز له ضم مدة خدمته السابقة التي تقاضى عنها معاشاً إلى مدة خدمته الجديدة وفق الشروط التالية: 
        • ​تقديم طلب الضم خلال سنة من تاريخ العودة للعمل. 
        • ألاَ يزيد العمر عن (55) سنة عند العودة للعمل. 
        • تشمل المدة التي يجوز ضمها ، مدة الخدمة الفعلية ، ومدد الخدمة الإعتبارية التي تم شراؤها. 
        • ضم كامل مدة الخدمة وليس جزءاً منها . 
        • وقف صرف المعاش من تاريخ العودة للعمل بإستثناء من يجوز له الجمع بين معاشه والراتب (راجع سؤال 58). 
        • تأدية تكلفة الضم بواقع 20% × الفرق بين راتب حساب المعاش وراتب حساب الإشتراك بتاريخ تقديم الطلب × مدة الخدمة المضمومة بالأشهر . 
        • تُؤدى تكلفة الضم دفعة واحدة ،كما يجوز تقسيطها على ألاَ يقل مقدار القسط عن ربع راتب حساب الإشتراك و ألاّ تتعدى مدة التقسيط تاريخ إنتهاء خدمة المؤمن عليه او بلوغه سن الستين أيهما أقرب 
        • يتم ضم مدة الخدمة السابقة التي تقاضى المؤمن عليه عنها معاشاً بدون تكلفة الضم إذا كان راتب حساب الإشتراك بتاريخ تقديم طلب الضم مساوياً أو يقل عن مقدار المعاش السابق.​
  15. صرف سلفة على المعاش للمتقاعدين الجدد
    1. ما هي الإجراءات التي تتخذها الهيئة بالنسبة للمتقاعدين الجدد تجنباً للتأخر بصرف معاشاتهم؟
      1. تقوم الهيئة بصرف سلفة شهرية معادلة للمعاش المستحق ، وذلك لمدة (3) أشهر وذلك لحين تسوية المعاش بصفة نهائية بعد إستكمال الوثائق والمستندات اللازمة لذلك . 

        يُطلب صرف السلفة من قبل صاحب المعاش عن طريق جهة العمل.
  16. حالات الحرمان أو وقف الحق بالمعاش – حالات الخصم أو الحجز على المعاش أو المكافأة
    1. ما هي الآثار التي قد تترتب على إنتهاء خدمة المؤمن عليه بقرار تأديبي من جهة العمل ، على إستحقاق المعاش أو المكافأة؟
      1. - يحرم المؤمن عليه من ربع المكافأة.
        - يحرم صاحب المعاش من ربع المعاش .
    2. ما هي الآثار التي تنتج عن سقوط أو سحب جنسية الدولة عن المؤمن عليه أو عن صاحب المعاش؟
      1. الحرمان من المعاش طيلة مدة حياة صاحب المعاش.
    3. هل يجوز الخصم أو الحجز على المعاش أو المكافأة؟
      1. نعم يجوز الحجز وفق الشروط التالية: 

        • أن يكون الحجز تسديداً لدين النفقة المحكوم بها من القضاء. 
        • أن يكون الحجز تسديداً لدين الحكومة لأسباب تتعلق بالعمل أو لإسترداد ما صُرف للمؤمن عليه من مبالغ بدون وجه حق خلال خدمته. 
        • عدم تجاوز نسبة الخصم ¼ المعاش أو المكافأة.
    4. إذا ماتمّ حرمان صاحب المعاش من قبل جهة العمل من ربع معاشه لإنتهاء خدمته بقرار تأديبي ، ثم توفى ، هل يستمر الحرمان بحق المستحقين؟
      1. يتم توزيع المعاش كاملاً على المستحقين دون خصم الربع.
    5. إذا توفي صاحب المعاش الذي تم حرمانه من المعاش لسقوط او سحب جنسية الدولة عنه ، ما مصير حصص المستحقين عنه؟
      1. - تؤدى أنصبة المستحقين كاملة إذا كانوا يحملون جنسية الدولة.
        - تؤدى نصف أنصبة المستحقين إذا لم يكونوا يحملون الجنسية أو تم سحبها منهم .
  17. تحديث بيانات المتقاعدين ( أصحاب المعاشات ) والمستحقين
    1. ما هي واجبات المتقاعد ( صاحب المعاش ) والمستحق تجاه الهيئة بعد إستحقاق معاشاتهم وصرفها؟
      1. يلتزم كل من أصحاب المعاشات والمستحقون أو وكلائهم تحديث بياناتهم الشخصية سنوياً عن طريق تعبئة الإقرار السنوي وفق ما يصدر عن الهيئة من إعلانات للتأكد من قانونية إستمرار صرف المعاش ، وإبلاغ الهيئة عن أية أسباب قد تؤدي إلى وقف صرفه فور وقوعها ، أو إنتقاله من المستحقين إلى المستحقين الآخرين تلافياً لتراكم  مبالغ يتوجب على الهيئة المطالبة بها وفقاً للقانون ، ومن هذه الأسباب: 

        صاحب المعاش (المتقاعد): 
        • الإلتحاق بالعمل لدى أية جهة في الدولة. 
        المستحقوق:
        • الإلتحاق بالعمل. 
        • زواج الإناث. 
        • الوفاة (المستحق – صاحب المعاش).

آخر تعديل :27/12/2016 12:30 م