تسجيل الدخول

جاسم حسن محمد عباس

JAAbbasVideoPlayAr.jpg

المؤهلات العلمية
دبلوم في الإدارة المهنية

الخبرات العملية
  • مدير إدارة الموارد البشرية في شركة رأس الخيمة لصناعة الاسمنت الأبيض
  • العمل في الشركة لمدة 30 عاماً منذ 1986  وحتى التقاعد 

أسرار النجاح للعاملين في هذا المجال من وجهة نظرك
  • الاهتمام بالبعد الإنساني في حياة العاملين عامل مهم لتحقيق إنتاجية أفضل.
  • الاستعانة بالكفاءات والخبرات يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال على الشركات.
  • التدريب أحد أهم العوامل الداعمة للشركات للتغلب عن نقص العمالة الماهرة.
  • تقليل المخاطر في بيئة العمل يحد من الآثار السلبية لبعض الصناعات  على العاملين فيها.
  • الاستفادة من الممارسات العالمية في مجال الصناعات يوفر عليك الوقت والجهد والمال.
  • بيئة العمل لا تقل أهمية في التأثير عن الحوافز المادية والمعنوية.

في مجال صناعة الاسمنت نحن نتعامل مع عمال بسطاء فلتكن البشاشة معهم شعارك.

أبرز التحديات في المسيرة المهنية

كان التحدي الأهم لي كمدير إدارة الموارد البشرية في الشركة في استقطاب الموارد البشرية المواطنة للعمل في الشركة، والمحافظة على ضمان استمرارهم في ظل غياب مظلة التأمين الاجتماعي عن العاملين قبل إنشاء الهيئة العامة للمعاشات التي مدت مظلتها التأمينية للعاملين في القطاع الحكومي والخاص على السواء في سنة 1999، هذا بالإضافة إلى  أن أغلب الشركات الخاصة غالبا ما تحرص على جذب العمالة ذات الأجور الضعيفة، ومن ثم فإن إقناع الإدارة بتوظيف كفاءات مواطنة ذات رواتب مرتفعة كان يمثل تحدياً أخر نجحنا في انجازه، حيث وصلت نسبة اليد العاملة المواطنة في المصنع إلى 25% من طاقته التشغيلية. 

موقف وقرار أثر في مجرى  حياتك

اتخاذ قرار التقاعد.. وهو قرار غالباً ما يكون صعباً لكن هناك عوامل من داخل أو خارج العمل تؤدي إلى اتخاذه، ومن وجهة نظري من المهم جداً أن يحافظ الإنسان على المبادئ والقيم الأخلاقية في مجال عمله، خاصة العاملين في إدارات الموارد البشرية، وذلك لسبب وجيه وهو أنهم حلقة الوصل الرئيسية بين الإدارة والموظفين، وإذا كانت هذه الحلقة من الضعف بحيث تتسامح في حقوق أي من الطرفين فمن المحتمل وبشكل كبير أن يؤثر ذلك على القدرة الإنتاجية للمكان.

مشروعات إنسانية تبنيتها في إطار عملك
  • في وقت كان التأمين على العاملين غير إلزامي إلا أن إدارة الموارد البشرية وبالتعاون مع الإدارة العليا للشركة عملتا على توفير مظلة تأمين صحية للعاملين، وتوفير الأدوية والمستلزمات الصحية لهم. من خلال عيادة الشركة التي تم إنشائها للاهتمام بصحة العاملين.
  • إقامة حفل سنوي لتكريم الموظفين، ولم يكن هناك معيار محدد للتكريم وإنما كان يتم تكريم الجميع باعتبارهم فريق عمل واحد، وإن كان ذلك لا ينفي التكريم الخاص للموظفين أصحاب الكفاءة وحسن الخلق والتفاني في إنجاز العمل.
  • عمل برامج ترفيهية للعاملين في الشركة مغطاة التكاليف، ومنها مسابقات رياضية ورحلات لمشاهدة معالم مدن دولة الإمارات ليتعرفوا على حضارة وسمات البلد الذي يعملون فيه حتى لا يكونوا شهود لم يروا شيئاً.
  • إنشاء مطعم بقيمة رمزية للعمال  يقدم وجبة متكاملة قيمتها درهم لمن راتبه ألف درهم ودرهمان لم يتقاضى ألفين وهكذا، وكل راتب يزيد عن 5 ألاف فبقيمة 5 دراهم ، وكانت الإدارة تدعم هذه المشروع لما كان له من تأثير ايجابي في بيئة العمل.
  • توفير كتيب للعمال مترجم للغات عدة وذلك من أول يوم عمل مبين فيه حقوقه والتزاماته تجاه العمل، بحث لا يضطر للسؤال عن أي شيء يتعلق بهذه الحقوق والواجبات
  • زيادة رقعة الأرض الزراعية في الشركة، حيث أنه من الثابت صحياً أن المناطق الخضراء لها تأثير إيجابي على زيادة نسبة الأكسجين في الجو، وكذلك توفير بيئة مناسبة ومريحة للعين.
  • لتدريب الشباب حديث الالتحاق بالعمل الجدد أسسنا مركزاً للتدريب ساهم في إحداث نقلة نوعية في مهاراتهم ولا يزال الكثير من الشباب من المتدربين يعملون في الشركة إلى الأن.
  • كانت الشركة تتبنى سياسة تعيين أقارب الأشخاص الذين تنتهي فترة عملهم من باب رد الجميل لهم مما ساهم في خلق أسره كبيرة في الشركة ذات علاقات اجتماعية طيبة وممتدة.

نصائح  توجهها لمن

أوجه نصيحة للأجهزة الرقابية في الدولة بضرورة تشديد إجراءات الرقابة على المؤسسات العاملة في مجالات ذات تأثير على الصحة العامة وتوجيها بضرورة أن تكون كافة الإجراءات والتجهيزات في المكان مطابقة وملائمة للمواصفات العالمية من أجل الحفاظ على صحة العاملين. 
أوجه نصيحة للجهات المشرفة على تنفيذ قانون العمل أن تراجع الكثير من القوانين المعمول بها حالياً لأن بعضها وضع منذ سنوات طويلة ولم يعد مناسباً لبيئة الأعمال العصرية الحالية والتطور الحادث فيها.

نصيحة للشباب: عليهم أن يطوروا قدراتهم لاستيفاء معايير التميز التي تؤهلهم لاقتناص فرص العمل، ففي القطاع الخاص بالذات فرص العمل عرض وطلب والحصول عليها يتوقف على توافر أفضل المهارات لدى المتقدم، ما يعني أن قلة الاهتمام بتطوير هذه المهارات يقابله فرص أقل للحصول على الوظيفة المتاحة. 

نصيحة للمتقاعدين: اكتشفوا أنفسكم من خلال التغيير..  فالتغيير مطلوب وهو يفتح لكم أفاقاً جديدة في حياتكم، وهو أمر ربما لن تستطيعوا تحقيقه دون المرور بهذه المرحلة، فهذه الحياة الجديدة يمكن أن تكون حافلة بالنشاط والحركة والحرية التي تساعدكم في اكتشاف أنفسكم ، لذا تعاملوا مع هذه الفترة كما لو كانت رحلة في منتصف العمر.


ما هو رأيك فى محتوى هذه الصفحة ؟


أكتب رأيك * :

الإعدادات

قارئ النصوص

حجم الخط

خيارات عمى الألوان

تغيير ألوان الموقع

ترجمة الصفحة

الهيئة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

تكبير الصفحة

0

مكبر الصورة