تسجيل الدخول

تفاصيل الخبر

المعاشات: استحقاق المعاش بسبب العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية مهما بلغت مدة اشتراكه

4 مارس 2019

المعاشات: استحقاق المعاش بسبب العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية مهما بلغت مدة اشتراكه

دبي 4 مارس 2019: أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمنيات الاجتماعية أن المعاش التقاعدي يُستحق للمؤمن عليه في حالة انتهاء مدة خدمته بسبب العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية مهما بلغت مدة اشتراكه، على أن تثبت حالة العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية بقرار من اللجنة الطبية المختصة.

وأوضحت حنان السهلاوي المدير التنفيذي لقطاع المعاشات بالانابة  بإن اللجنة الطبية المختصة هي التى تعنى بإثبات حالات العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية للمؤمن عليهم أو صفة العجز عن الكسب للمستحقين لغايات استحقاق المعاش من الهيئة.

وقالت تعتبر اللجنة الجهة الوحيدة المعنية والمختصة بالنظر بالتقارير الطبية لإثبات الحالات التي يستحق عنها المؤمن عليه أو المستحق المعاش التقاعدي، بسبب العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية.

وبينت  أنه هذه اللجنة تم تشكيلها بموجب القرار الوزاري رقم 924 لسنة 2014 الصادر عن وزير الصحة بتاريخ 22 يونيو 2014 وتضم في عضويتها ممثلين عن الهيئة وزارة الصحة وهيئة الصحة بدبي والقطاع الخاص كما تضم في عضويتها منسقاً عن الهيئة.

وقالت تعددت نوعية الأمراض التي سبباً في موافقة اللجنة على  الطلبات ما بين الفشل الكلوي والاضراب الوجداني ثنائي القطب وأمراض القلب والسكر والسرطان والشلل النصفي والعمى والانزلاق الفقاري والتصلب اللويحي وفقدان الذاكرة  والجلطات الدماغية والوسواس القهري والشلل الرعاش والغرغرينة وأمراض العمود الفقري  وإضراب الفصام الوجداني  والتهاب الكبد الوبائي وزراعة الأعضاء، وغيرها من الأمراض التي رأت اللجنة انطباق مفهوم العجز الكلي أو عدم اللياقة البدنية عليها، مع الإشارة إلى أن اللجنة تأخذ بالاعتبار في بعض الأمراض مستوى درجة العجز.

ولفتت إلى أن عدد الطلبات التي وردت إلى اللجنة الطبية المختصة بإثبات حالات التقاعد لعدم اللياقة الصحية بلغت خلال عام 2018 نحو ( 275 ) طلب تم إثبات ( 137) منها ورفض (138) حالة، وذلك مقارنة بعام 2017 الذي تلقت فيه اللجنة (211) طلب تم إثبات (89 ) حالة منها باعتبارها غير لائقة طبياً، ورفض (122) طلب.

ما هو رأيك فى محتوى هذه الصفحة ؟


أكتب رأيك * :

الإعدادات

قارئ النصوص

حجم الخط

خيارات عمى الألوان

تغيير ألوان الموقع

ترجمة الصفحة

الهيئة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

تكبير الصفحة

0

مكبر الصورة