تسجيل الدخول

تفاصيل الخبر

المعاشات: القانون يشترط لضم الخدمة أن يكون المؤمن عليه على رأس عمله

19 مايو 2019

المعاشات: القانون يشترط لضم الخدمة أن يكون المؤمن عليه على رأس عمله

أبوظبي 19  مايو 2019 : أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية على أن قانون المعاشات يشترط في الضم أن يكون المؤمن عليه على رأس عمله عندما يرغب بضم مدة خدمته السابقة، لأن تكلفة الضم تحسب على أساس راتب حساب الاشتراك بتاريخ تقديم طلب الضم، ولأن مدة الخدمة المضمونة تدخل في مستحقاته التأمينية عند انتهاء الخدمة، كما يشترط تقديم طلب خطي قبل انتهاء الخدمة المطلوب ضمها.

وبينت أنه في رغب المؤمن عليه في ضم مدة خدمته السابقة سيتعين عليه تحمل حصته وحصة صاحب العمل كاملة (20%) من راتب حساب الاشتراك بتاريخ تقديم طلب الضم عن المدة المطلوب ضمها، ويكون السداد دفعة واحدة أو على أقساط شهرية وفقاً لخيار المؤمن عليه.

 وعن أسس التقسيط قالت يشترط أن يعيد المؤمن عليه مبلغ مكافأة نهاية الخدمة الذي سبق وأن  صرف له عن مدة خدمته السابقة، ويتم حسم هذا المبلغ من إجمالي تكلفة الضم, على أن يقسط الباقي على مدة لا تتجاوز أربع سنوات أو بلوغ المشترك سن الستين أيهما يحل أولاً، وأن لا يقل القسط الشهري عن ربع الراتب بحيث يتم تسديد كامل تكاليف الضم قبل انتهاء الخدمة، مشيرة أنه في حال تعذر المشترك عن السداد وانتهاء خدمته قبل سداد كامل التكاليف يتم احتساب المدد المضمومة بما يقابل المبالغ المسددة فعلياً.

ولفتت إلى أن تكاليف الضم  تحسب بناء على ضرب راتب حساب الاشتراك فـي تاريـخ تقديم طلـب الضـم× (20%) ( وهي نسبة الاشتراك كاملة عن المؤمن عليه عنه وعن صاحب العمل) × مـدة الخدمة المطلـوب ضمها بالأشهر والأيام.

وقالت على سبيل المثال إذا رغب مؤمن عليه في ضم 5 سنوات خدمة سابقة وكان راتب حساب اشتراكه بتاريخ تقديم طلب الضم (20,000)  درهم تحسب تكلفة الضم على النحو التالي 20% × 20,000 × 60 = 240,000.

 وأشارت إلى إن الإجراءات المتبعة لتقديم طلب ضم الخدمة السابقة تتمثل في  تقديم المؤمن عليه لطلب الضم من خلال صاحب العمل عن طريق البوابة الإلكترونية للهيئة وإرفاق كافة الوثائق والمستندات الخاصة بالضم وهي نموذج  رقم (9 )  وهو عبارة عن نموذج طلب ضم مدد خدمة سابقة وإقرار بسداد التكاليف، ونموذج رقم (10( وهو يشمل بيانات عن مـدد الخدمـة السابقـة التي يرغب في ضمها، وأصل شهادة الخدمة السابقة من جهة العمل السابق، وشهادة راتب تفصيلية وحديثة.

وأوضحت الهيئة أنه يتم التدقيق على الطلب من قبل القسم المختص وفي حالة استيفاء كامل الشروط يتم إعداد إخطار بتكاليف الضم ومدة الخدمة السابقة وإرساله إلى جهة العمل لإخطار المؤمن عليه لسداد إجمالي تكاليف الضم أو لسداد الدفعة المقدمة من إجمالي التكاليف، وفي حالة عدم استيفاء الشروط يتم رفض الطلب. 

وبينت أنه عند سداد المؤمن عليه إجمالي تكاليف الضم أو الدفعة المقدمة في أحد حسابات الهيئة المخصصة لذلك يتم تسليم الإشعار البنكي للهيئة لإدخال المبلغ على النظام، ويتم إعداد كتاب لجهة العمل لخصم الأقساط الشهرية من المؤمن عليه وموافاة الهيئة بها شهرياً حتى استكمال باقي التكاليف المترتبة على المؤمن عليه، وبعد قيام المؤمن عليه بسداد إجمالي تكاليف الضم يتم تزويده بشهادة ضم الخدمة بناء على طلبه. 

ما هو رأيك فى محتوى هذه الصفحة ؟


أكتب رأيك * :

الإعدادات

قارئ النصوص

حجم الخط

خيارات عمى الألوان

تغيير ألوان الموقع

ترجمة الصفحة

الهيئة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

تكبير الصفحة

0

مكبر الصورة