المعاشات: 4.3 مليار درهم نفقات الهيئة التأمينية خلال النصف الأول من 2022
أبوظبي 12 يوليو 2022: قالت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية إن معدل النفقات التأمينية للهيئة شاملة المعاشات التقاعدية ومكافآت نهاية الخدمة والتعويضات بلغت قيمتها التقديرية خلال النصف الأول من العام الجاري 2022 نحو 4,310,220,070 درهم، مقارنة بنحو 3,918,945,217 درهم أي بزيادة قدرها 391,274,853 درهم عن نفس الفترة من العام الماضي2021، وتشمل النفقات المصروفة المدنيين الخاضعين لأحكام قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية رقم (7) لسنة 1999، وكذلك المدنيين والعسكريين التابعين لوزارة المالية.
بدوره قال محمد سيف الهاملي مدير عام الهيئة: "حرصنا في هيئة المعاشات على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين، وقد طورنا العديد من المشاريع الرقمية التي ترتكز على تحقيق احتياجات المتعاملين وتتميز بالطابع الشخصي عند إنجازها، والهدف من خلال ذلك بالنسبة لمتعاملينا هو تعزيز جودة حياتهم، وبالنسبة للهيئة رفع كفاءة وجودة أدائها التشغيلي، وتبسيط إجراءات إنجاز خدماتها، وتعزيز الاستدامة وخفض الكلفة التشغيلية، وهي أمور تخدم رؤيتنا في الهيئة بأن نكون من أفضل مزودي الخدمات التقاعدية في إقليمياً وعالمياً".
وتكشف إحصائيات الهيئة عن شهر يونيو أن عدد المستفيدين من المتقاعدين بلغ نحو 26,481 متقاعداً و18,523 مستحقاً، كما بلغ عدد المؤمن عليهم المشولين لدى الهيئة 87,982، يعملون لدى 7,010 جهة عمل خاضعة لأحكام قانون المعاشات في القطاعين الحكومي والخاص.
وتبرز إحصائيات الهيئة أن عدد زوار مراكز سعادة المتعاملين بلغ حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري 2022 نحو 7,784 مقارنة بنحو 28,050 عن نفس الفترة من العام الماضي وهو ما يعد تحولاً ملحوظاً في عدد زوار المراكز نتيجة تحول الهيئة إلى تقديم الخدمات الإلكترونية بما يتماشى خطة الحكومة لتقليص عدد مراكز الخدمة الاتحادية إلى حدود الـ 50%، وتحويل معاملاتها للمنصات الرقمية بين عامي 2021 و2022، لتعزيز تبني استخدام الخدمات الرقمية ورفع كفاءة تقديم الخدمات والحفاظ على رضا وسعادة المتعاملين في الدولة.
وعلى مستوى عدد المكالمات التي تلقاها مركز الاتصال فقد استقبل المركز وأجاب عن 35,631 اتصال مقارنة بنحو 34,645 عن نفس الفترة من العام الماضي، وعلى مستوى الخدمات المنجزة من خلال مركز الاتصال فقد ساهم المركز في إنجاز نحو 8,223 خدمة مقارنة بنحو 29,360 في النصف الأول من العام الماضي ويعود هذا الانخفاض في تقديم المعاملات من خلال المركز إلى اعتماد الهيئة لخدمات استباقييه مثل خدمة إصدار شهادات لمن يهمه الأمر وخدمة تحديث البيانات إضافة للخدمات الرقمية من خلال الموقع الإلكتروني.
وعلى مستوى الخدمات الإلكترونية في الهيئة فقد بلغ عدد الخدمات المنجزة خلال النصف الأول من 2022 نحو 37,632 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي شهدت إنجاز نحو 22,452 خدمة إلكترونية، وينسجم هذا الفارق في عدد الخدمات المنجزة خلال النصف الأول من العام الجاري عن النصف الأول من العام الماضي مع التوجه نحو خفض عدد مراكز الخدمة والتحول الرقمي والخدمات الاستباقية المعلن عنها.