رداً على تساؤل صحيفة " الإمارات اليوم" حول بيانات منصة "معاشي": الهيئة تأخذ على عاتقها مهمة مراجعة بيانات المتعاملين في منصة "معاشي" للتأكد من مطابقتها للبيانات المحفوظة لدى الهيئة
ديسمبر 2024 – أعلنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية في نهاية أكتوبر الماضي عن تحول خدماتها إلى منصة "معاشي" الرقمية لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين باختلاف فئاتهم بشفافية سواءً كان المتعامل مؤمناً عليه، أو متقاعداً أو مستحقاً أو جهة عمل، وهي ليست منصة تجريبية بل منصة رسمية بدأت حيز التنفيذ، تطمح الهيئة من خلالها إلى توفير العديد من الامتيازات، أهمها أتمتة الخدمات لكل من أصحاب العمل والمؤمن عليهم والمتقاعدين والمستحقين، وتمكين المتعامل من متابعة الطلبات الخاصة به على المنصة.
وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تصميم المنصة ليتمكن المتعامل من مراجعة بياناته والتدقيق عليها للتأكد من صحتها في خطوة تهدف إلى تحسين البيانات التي يتم الاستثمار فيها للمستقبل، وقد أصبح بإمكان المتعاملين الاطلاع على ملفهم الشخصي والبيانات التأمينية بشكل تفصيلي ومباشر لأول مرة، وتفاصيل التسجيل والاشتراك التي يتم دفعها من قبل صاحب العمل وتُستقطع من راتبه الشهري، بالإضافة إلى سنوات الخدمة الفعلية وغيرها من البيانات المتأثرة من عدم تحديث أصحاب الأعمال لبيانات المؤمن عليهم في النظام السابق بشكل مستمر بالاضافه إلى دفع الاشتراكات بشكل غير مرتبط مع البيانات الصحيحة، وهو الأمر الذي تبين لبعض المتعاملين أن هناك اختلاف في البيانات الفعلية وغير الدقيقة لبعض سنوات الخدمة وبين البيانات المتوفرة على نظام الهيئة القديم، ووفقاً لتطوير آلية العمل في توريد الاشتراكات من خلال منصة "معاشي" أصبح التدقيق على البيانات والتأكد من صحتها ودقتها شرطاً لقبول توريد الاشتراكات وهو ما تقوم به الهيئة من خلال التواصل مع أصحاب العمل، وعليه لايتم إنجاز أية معاملات سواء نهاية الخدمة أو ضم الخدمة وأية خدمة أخرى إلا بعد التدقيق على البيانات في سجلات الهيئة ومع جهات العمل، وقد بلغ عدد الفواتير التي أصدرها النظام منذ إطلاق منصة "معاشي" 26,639 فاتورة عن 144,452 مؤمن عليه، في حين بلغ عدد طلبات التسجيل المنجزة حتى الآن ، 17,990 طلباً وبلغ عدد معاملات نهاية الخدمة المنجزة حتى الآن 5741 معاملة و 265 طلباً لضم الخدمة و25 طلب شراء سنوات خدمة اعتبارية، منذ إطلاق النظام بتاريخ 28 اكتوبر 2024 ولغاية 26 ديسمبر 2024.
وبناءً على ماسبق، أصدرت الهيئة بياناً صحفياً بتاريخ 18 نوفمبر 2024 للمتعاملين أشارت من خلاله إلى قيام فرق العمل بمراجعة البيانات في منصة "معاشي" للتأكد من مطابقتها للبيانات المحفوظة لدى الهيئة، فور استلام طلب دعم من قبل المتعاملين على المنصة ومراجعتها وفق النظام السابق، والتواصل مع الأطراف المعنية سواء أكانت جهات عمل أو مؤمن عليهم أو متقاعدين لضمان صحة البيانات من جهة وتسهيل عملية استخدام منصة "معاشي" من جهة أخرى، وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة .
إن الهيئة تطمأن جميع متعامليها على صحة بياناتهم، باعتبار أنها تحتفظ بسجلات كاملة عن هذه البيانات والتي يتم الرجوع إليها عند إجراء أي معاملة للتأكد من صحتها بما يضمن حقوق المتعامل التأمينية دون المساس بها.
كما تنوه الهيئة إلى أن أهمية قيام المتعامل بدوره عند اكتشاف اختلاف في البيانات من خلال الدخول على منصة "معاشي" بالهوية الرقمية وتحديث الملف الشخصي، والتحديث من الهيئة الاتحادية للهوية المتوفر على المنصة وتحديث ملف خلاصة القيد، والبيانات المالية والوظيفية وغيرها بحيث يصبح ملف المتعامل مكتمل بنسبة 100%، وفي حال وجود أي مشكلة تتعلق بدقة البيانات لدى المتعامل يمكنه رفع طلب دعم ومساعدة من خلال الخدمة المتوفرة على النظام، ومراجعة المنصة للاطلاع على الإشعارات الخاصة بمعالجة الطلب، كما يمكنه تقديم ملاحظاته من خلال مركز الاتصال على الرقم المجاني 80010 وإذا تعذر التواصل بسبب الاتصالات الكثيرة على المركز و الذي يستقبل يومياً ما يزيد من 2500 اتصال يمكن التحول إلى الموقع الالكتروني وخدمة الشات بوت، أو الحساب الموحد للهيئة على انستغرام وأكس وفيسبوك GPSSAAE أو زيارة مركز الخدمة في أبوظبي أو الطوار بدبي أو في رأس الخيمة ببرنامج الشيخ زايد للاسكان.