​قامت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بإطلاق عدد من الاستبيانات الالكترونية لمعرفة رأي الجمهور والمتعاملين عن قضايا رئيسية تتمحور حول العمل الرئيسي للهيئة. وتقوم الهيئة بإطلاق هذه الاستبيانات تنفيذاً لما جاء في سياسة المشاركة الإلكترونية المعتمدة والتي تحفّز على إشراك الجمهور في عملية صناعة القرار، الأمر الذي يؤثر تأثيراً مباشراً على بعض القرارات التي تتخذها الهيئة لرفع نسبة وعي الجهور بقانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية وتحقيق سعادة المتعاملين ورضاهم.

النتائج والقرارات


  • استبيان 1: جودة خدمات الهيئة الإلكترونية


فيما يلي تفاصيل ونتائج الاستبيان الذي أطلقته الهيئة لقياس جودة الخدمات الالكترونية


المقدمة: تصنع الخدمات الإلكترونية فارقاً كبيرا في حياة المتعاملين، لكن طريقة تقديمها والحصول عليها كذلك من الأهمية بمكان بحيث تؤدي هذه الخدمات الغرض الرئيسي التي نفذت من أجله.
الهدف من الاستبيانتسعى الهيئة إلى قياس مدى فعالية هذه الخدمات وجودتها.
النتائج المتوقعة: رصد مدى رضا الجمهور عن هذه الخدمات  وتطويرها وتحسينها بناء على المقترحات المقدمة من المستفيدين.
تاريخ إطلاق الاستبيان: الربع الثاني للعام 2021.
- حالة الاستبيان: مغلق
نتائج الاستبيان:

نتائج الاستبيان

النتيجة: يظهر من النسب المشاركة أن الفئة المستهدفة هي الأعلى مشاركة وقد أنصبت بجانب التعليقات والمقترحات المذكورة على أهمية إدخال تحسينات على الخدمات لتحسين جودتها بما يقلل من هدر الوقت والجهد.  لذا من الأهمية إجراء تحسينات على الخدمات أو تطوير أنظمة جديدة تساهم في تعزيز جودة هذه الخدمات وتقديمها بالمعايير المناسبة للخدمات الحكومية.



  • استبيان 2: إنجاز خدمات الهيئة عن طريق الهوية الرقمية

فيما يلي تفاصيل ونتائج الاستبيان الذي أطقته الهيئة لقياس إنجاز خدمات الهيئة عن طريق الهوية الرقمية.

- المقدمة: تسعى الهيئة للتوعية بتوفير خيار الدخول إلى إنجاز خدماتها الإلكترونية من خلال الهوية الرقمية، كما تسعى إلى تعزيز استخدام هذه الطريقة لإنجاز الخدمات بما ينسجم مع التوجه الحكومي.
- الهدف من الاستبيان: الوقوف على طريقة الدخول المفضلة لدى المتعاملين لإنجاز خدمات الهيئة الإلكترونية.
- النتائج المتوقعة: تطوير خدمة التسجيل وفق نتائج الاستبيان.
تاريخ إطلاق الاستبيان: الربع الثالث للعام 2021.
حالة الاستبيان: مغلق
نتائج الاستبيان:

نتائج الاستبيان

- النتيجة: يظهر من التقييم كثافة مشاركة جهات العمل، وهي الأكثر استخداما لخاصية التسجيل لأن أغلب هذه الحسابات حسابات عامة وليست حسابات شخصية، لذلك تعكس المشاركات أهمية توفير خيارات التسجيل التي تتناسب مع طبيعة المستخدمين كافة خيارات التسجيل، وتعزيز الوعي بأهمية استخدام الهوية الرقمية في عملية التسجيل بالنسبة للفئات التي تنجز خدمات ذات طابع شخصي.



  • استبيان 3: أهمية نشر البيانات المفتوحة في تعزيز إطار الشفافية المرتبطة بالعمل الحكومي


فيما يلي تفاصيل ونتائج الاستبيان الذي أطلقته الهيئة لقياس أهمية نشر البيانات المفتوحة في تعزيز أطر الشفافية المرتبطة بالعمل الحكومي.

المقدمة: البيانات المفتوحة أصبح لها قيمة اقتصادية سنوية مباشرة تقدر بالمليارات في العواصم العالمية، ومنها دولة الإمارات التي باتت تتمتع بسمعة عالية في مجال الأعمال على مستوى العالم.
- الهدف من الاستبيان: نشر الهيئة للبيانات المفتوحة يعزز من توجه الحكومة نحو تبني أفضل الممارسات في العمل الحكومي بما يؤهلها لتكون الأفضل من بين 5 حكومات عالمية.
- النتائج المتوقعة: تحسين كفاءة الخدمات والتجاوب بفاعلية مع كافة المستجدات المرتبطة بمسؤوليات وأدوار الهيئة في المجتمع، وتعزيز أطر الشفافية المرتبطة بالعمل الحكومي، وتشجيع المناخ الاستثماري بالدولة، وخلق المزيد من فرص العمل، ودعم صناّع القرار والمؤسسات العاملة بالدولة في اتخاذ القرارات ووضع السياسات التي تعزز من القدرات والفرص التنموية.
تاريخ إطلاق الاستبيان: الربع الثالث للعام 2021.
حالة الاستبيان: مغلق
نتائج الاستبيان:

نتائج الاستبيان

- النتائج: يظهر من النتائج وجود أهمية للتوعية عن قيمة البيانات المفتوحة بشكل أكبر واستخدام وسائل أخرى بجانب الموقع الإلكتروني لمشاركة هذه البيانات مع مختلف فئات المجتمع مثل قنوات التواصل أو المطبوعات.



  • استبيان 4خدمة تحديث بيانات كبار المتقاعدين وفئتي الأرامل وغير المتزوجات استباقياً


فيما يلي تفاصيل ونتائج الاستبيان الذي أطلقته الهيئة لقياس خدمة تحديث بيانات كبار المتقاعدين وفئتي الأرامل وغير المتزوجات استباقياً

المقدمة: تسعى الهيئة للتوعية بتوفيرها لخدمة تحديث بيانات كبار المتقاعدين و فئتي الأرامل و غير المتزوجات استباقيا مراعاة لخصوصية هذه الفئات و تمكن الهيئة من تحقيق عمليات ربط فعالة مع الجهات ذات الصلة.
-  الهدف من الاستبيان: الوقوف على مدى معرفة الفئتين بهذه الخدمة
النتائج المتوقعة: تحقيق جودة حياة المتعاملين من خلال تخفيف العبئ على كبار المتقاعدين و فئتي الأرامل و غير المتزوجات من الاجراءات المرتبطة بعملية تحديث البيانات.
تاريخ إطلاق الاستبيان: الربع الثالث للعام 2021.
حالة الاستبيان: مغلق
- نتائج الاستبيان:

نتائج الاستبيان

النتائج: يظهر من النسب المشاركة ونوعية المشاركين أن الفئة المستهدفة كانت الأقل مشاركة في الاستبيان وهو ما قد يشير إلى عدم إلمامها الكافي بالخدمة. زيادة التوعية عن الخدمة في وسائل الاعلام وقنوات التواصل الاجتماعي.